فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023 اهلا وسهلا بكم زوار موقع اندماج نجيبكم من خلال هذا المقال على سؤالكم عن فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023 خاصة أن يوم عرفة واحد من الأيام العشر الأولى؛ أعظم أيام الدنيا، فكيف ويوم عرفة هو أفضل هذه الأيام العظيمة! لهذا ينبغي على المسلم أن يحرص على الصيام في هذا اليوم المبارك

هل يجوز صيام عرفه وعليه قضاء

كان مما دلت عليه السنة النبوية المطهرة هو جواز تأخير القضاء لما فات على المسلم من أيام من شهر رمضان؛ إن كان فطره بعذر، طالما أنه لم يأتي رمضان آخر، وذلك لأن المسلم الذي أفطر بعذر مثل الحيض أو السفر يجب عليه القضاء لما فاته على التراخي، ما لم يضق عليه الوقت، بحيث دخل شهر شعبان التالي ولن يتمكن القضاء إن صام التطوع

فضائل صيام يوم عرفة

ورد في صيام يوم عرفة أحاديث من السنة النبوية المشرفة،  فقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”. وإن ظاهر هذا الحديث فيه دلاله في نصه على أن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يكفر الذنوب عن الصائمين لسنتين؛ سنة سابقة، وأخرى لاحقة. حتى أن الصيام في يوم عرفة يُشرع للمسلم وإن وافق هذا اليوم يوم الجمعة أو السبت، كما أنه لا يشترط صيام يوم قبله؛ وذلك لأن صيام يوم عرفة عبارة عن عبادة وسنة لها استقلالها، وهي أيضًا عبادة لها سبب

فضل يوم عرفة

ليوم عرفة فضل عظيم جدًا بين أيام السنة، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للعمل الصالح في هذا اليوم الأجر العظيم، وهو يوم المغفرة والعتق من النار. نسرد لكم فيما يأتي مجموعة من فضائل يوم عرفة

  • أحد أعظم أيام الدنيا: وهي الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة؛ من الأشهر الحرم،  فقد قال الله سبحانه: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” [سورة التوبة : 39].
  • أحد أيام الحج وتؤدى فيه الشعائر: ففيه أعظم شعائر الحج؛ موقف المسلمين على جبل عرفة، قال الله تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” [سورة البقرة : 197].
  • أحد الأيام المعلومات: أثنى الله -تعالى- على الأيام المعلومات في القرآن الكريم، فقد قال سبحانه: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” [سورة الحج:28].
  • أحد العشرة أيام التي أقسم الله بها:  مع العلم أن القسم من الله -تعالى- يعبر عن الفضل العظيم لهذه الأيام وشأنها الرفيع، فقد قال تعالى: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [سورة الفجر:2].
  • أحد العشرة أيام التي فضلها الله: فقد فضل الله تعالى العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة بأعمالها عن غيرها من الأيام في السنة.
  • يوم غفران الذنوب والعتق من النيران: يغفر الله -سبحانه وتعالى- ذنوب المؤمنين المخلصين له، ويباهي بهم الملائكة، والله لا يباهي بأهل الذنوب والخطايا.
  • أكمل الله -تعالى- فيه الدين: وأتم على عباده النعمة، فقد نزلت الآية: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” يوم عرفة.